Mes cours de français - Lycée Driss 1er - Agdz

Mes cours de français - Lycée Driss 1er - Agdz

Caravane droits de l'enfant

تقـــــرير حول نشــــــاط

·        التاريخ :  10  مارس 2012

·        النشاط :  قافلة حقوق الطفل

·        طبيعة النشاط : ثقافي ترفيهي

·        الجهة المنظمة: نادي اللغتين الفرنسية و الإنجليزية لثانوية ادريس الأول التأهيلية و مدرسة الزيتونة

·        المكان:  مدرسة الزيتونة

·        الفئة المستهدفة: تلاميذ المستوى السادس

·        المشرفون على النشاط : أعضاء النادي + استاذ بالمؤسسة

 

الوصف المفصل للنشاط

يوم السبت 11 مارس 2012 قام نادي اللغتين الفرنسية و الانجليزية لثانوية ادريس الأول التأهيلية- بأكذز بتنظيم قافلة لحقوق الطفل في إطار برنامجه الثقافي وقد استهدف من خلال هذا النشاط تلاميذ مدرسة ابتدائية تتواجد بالمجال الحضري لمدينة أكدز.

 فيما يلي عرض مفصل لمجمل الأنشطة المتعلقة بهذه القافلة :

الانشطة الاعدادية : عقد أساتذة مادة اللغة الفرنسية اجتماعا تدارسو من خلاله الأليات و الوسائل            و منهجية العمل من أجل تنظيم يوم تحسيسي في مجال حقوق الطفل يهدف من خلاله النادي، إضافة الى تحسيس التلاميذ بحقوقهم كأطفال باعتبارها أساس المواطنة الحقة، إكساب تلاميذ الثانوية النشيطين داخل النادي أليات التنشيط و تقوية احساسهم بأهمية حقوق الطفل كثقافة يجب تكريسها في ممارستنا و تمكينهم من رصيد وظيفي باللغة الفرنسية مرتبط بهذا الموضوع .

تأتى للفريق، بعد نقاش مستفيض، ايجاد ألية عمل ترفيهية و ثتقيفية تضمن تفاعل تلاميذ المدرسة الابتدائية مع مشروعنا، و تتجلى في لعبة يحاول من خلالها المنشطون تحقيق الهدف المنشود.
تمت دعوة التلاميذ المنخرطين لاجتماع إعدادي لاستكشاف أرائهم و أخذ مقترحاتهم، كما قمنا بتوزيع الأدوار فيما يتعلق باعداد أدوات العمل الضرورية، و تأتى لنا اعدادها .بعد ذلك ثم تنظيم حصة تجريبية داخل القاعة بحيث وقف الفريق الؤطر على مجموعة من الثغرات في العدة البيداغوجية تمت معالجتها ليكتمل بذلك عمل الفريق .
بعدها ربطنا الاتصال بإدارة مؤسستنا و المؤسسة المستقبلة/ المستهدفة (مدرسة الزيتونة ) من أجل التنسيق و تم تحديد يوم السبت 11 مارس 2012 موعد لتمرير اللعبة.

على الساعة 14:30 انطلق الفريق المنشط المكون من ستة أساتذة و أزيد من خمسة و عشرون تلميذا صوب المدرسة. فور وصولنا استقبلنا أطر المؤسسة (مدير و أساتذة) بحفاوة كما ثمنوا المبادرة. بعدها انكب فريق العمل على إعداد أدوات العمل و تثبيت الوثائق الضرورية للعمل في ساحة المؤسسة و تهيئ التلاميذ و تعريفهم بقانون اللعبة،  و من أجل تيسير عملنا قام أستاذ بالمؤسسة بتوزيع التلاميذ الى مجموعات عمل وفق معايير تضمن تكافؤ الفرص و التنافسية.

تنفيذ النشاط : على الساعة 15:20 أعطيت انطلاقة النشاط. اجمالا يمكن القول أن تفاعل التلاميذ مع اللعبة كان إيجابيا  و حماسيا و بفضل مجهودات التلاميذ المنشطين استوعب الأطفال جيدا قانون اللعبة، و خلال النشاط تعرف التلاميذ على مجموعة من بنوذ اتفاقية حقوق الطفل التي ملئت جذوع أشجار المؤسسة و أسوارها .كما تم تعزيز قدراتهم في استعمال المنجد من أجل فهم مضامين البنوذ. ومن أجل تثبيث مكتسباتهم في مجال التربية على المواطنة تمت تعبئة رصيد وظيفي مهم في مجال حقوق الطفل.
على الساعة 17:20 انتهت اللعبة و اكتملت معها فرحة كل التلاميذ بتمكن كل المجموعات من تخطي عتبة الفوز على اختلاف مراتبها.

وبعدها تم تنظيم حفلة متواضعة حضرها السيد مدير المدرسة و الطاقم التربوي للمؤسسة و كذا التلاميذ   والفريق المؤطر، تخلل هذه الحفلة كلمات كل من السيد مدير المؤسسة و منسق النادي المنظم و التلاميذ أعضاء النادي استحسنت كلها المبادرة و استحسنت فكرة التنسيق و التعاون في إطار الشراكات بين المؤسستين التعليميتين خدمة للناشئة. كما أمتع الاطفال الحضور بأناشيد ترحيبية.وفي الختام سلم النادي جوائز عبارة عن كتب و قصص للأطفال من أجل وضعها في المكتبة المدرسية للمؤسسة.

النشاط في صور :



03/04/2012
0 Poster un commentaire

A découvrir aussi


Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 120 autres membres